منصّات التدريب عن بُعد في مجال المکتبات والمعلومات: دراسة تطبيقية لإنشاء منصّة عربية لتدريب إخصائيي المکتبات والمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 repeated 16 st- Sarayat Maadi

المستخلص

هدفت الباحثة من هذه الدراسة إلى توضيح دور وأهمية منصّات التدريب عن بُعد في مجال المکتبات والمعلومات في تطوير مهارات إخصائيّ المکتبات، وعملت على حصر وتقييم منصّات التدريب عن بُعد في مجال المکتبات والمعلومات، ودارسة تلک المنصّات، وتسليط الضوء على مزايا وعيوب منصّات التدريب عن بُعد، والبرامج التدريبية الإلکترونية ودورها في التنمية المهنية لإخصائيّ المکتبات.
وقامت الباحثة بإنشاء منصّة تدريب عن بُعد متخصصة في مجال المکتبات والمعلومات لتدريب إخصائيّ المکتبات والمعلومات، کما تم تصميم موقع إلکتروني جاهز لهذه المنصّة. www.daplt.org
واستنادًا إلى طبيعة البحث ولغرض تحقيق أهدافه، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الأسلوب المسحي في هذه الدراسة، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات جمع البيانات المتمثلة في قائمة المراجعة لدراسة واقع منصات التدريب عن بُعد محل الدراسة، کما تم إعداد استبيان للمتدربين المستفيدين من تلک المنصة ومعرفة آرائهم.
وتمثلت أبرز نتائج الدراسة في الوصول لأهمية التدريب عن بُعد الذي أصبح من الضروريات اللازمة في هذا العصر، والوقوف على أوجه القصور في منصّات التدريب عن بُعد الموجودة حاليًا ومحاولة معالجة تلک القصور وتقديم الدورات التدريبية الإلکترونية في شکل مناسب وکافٍ من خلال تصميم منصّة عربية متخصصة في تدريب إخصائيّ المکتبات والمعلومات والأرشيف، وأسفرت النتائج عن عدم توافر کافة المتطلبات التقنية ومستلزمات البنية التحتية في غالبية منصّات التدريب عن بُعد محل الدراسة، وعدم وجود تفاعلية بين العناصر الثلاثة الأهم في عملية التدريب الإلکتروني (المدرِّب، الموّظفين، البرنامج التدريبي) في بعض منصّات التدريب.
وتُوصي الباحثة بضرورة قيام مؤسسات المکتبات بتأسيس منصات خاصة بها، وکذلک ضرورة تبني المنصّة المقترحة من قِبَل مؤسسات المکتبات والمعلومات والجهات المختصة في التدريب الإلکتروني في المجال؛ وذلک لضمان استمرارها بفعالية.

الكلمات الرئيسية