هدفت الدراسة إلى الکشف عن استخدامات أعضاء هيئة التدريس بأقسام المکتبات والمعلومات بالجامعات المصرية للحوسبة السحابية في التعليم الجامعي واتجاهاتهم نحوها، والتحديات والصعوبات التي تواجه استخدام عينة الدراسة لتطبيقات الحوسبة السحابية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم توزيع استبانة إلکترونية على عينة تکونت من (88) مفردة. وأظهرت نتائج الدراسة تمتع أعضاء هيئة التدريس في تخصص المکتبات والمعلومات عينة الدراسة باتجاهات إيجابية نحو استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم. لا وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً بين أعضاء هيئة التدريس الذکور والإناث عينة الدراسة نحو استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في العملية التعليمية. أکثر التحديات والصعوبات التي تعترض استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية کانت (مشاکل فنية وتقنية)، حيث جاءت في المرتبة الأولى، يليهما في المرتبة الثانية (المخاوف الأمنية وخصوصية المعلومات)، وجاءت في المرتبة الثالثة (حماية حقوق الملکية الفکرية). أکثر خدمات الحوسبة السحابية استخدامًا جاءت خدمة البريد الإلکتروني في المرتبة الأولى، يليها خدمة مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت خدمة التخزين السحابي في المرتبة الثالثة.
الکلمات المفتاحية: الحوسبة السحابية، أعضاء هيئة التدريس ، المکتبات والمعلومات, التخزين السحابي.
شعبان, أحمد. (2022). "استخدام أعضاء هيئة التدريس في تخصص المکتبات والمعلومات تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم واتجاهاتهم نحوها". المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 1(4), 15-54. doi: 10.21608/aijli.2022.149812.1016
MLA
أحمد شعبان. ""استخدام أعضاء هيئة التدريس في تخصص المکتبات والمعلومات تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم واتجاهاتهم نحوها"", المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 1, 4, 2022, 15-54. doi: 10.21608/aijli.2022.149812.1016
HARVARD
شعبان, أحمد. (2022). '"استخدام أعضاء هيئة التدريس في تخصص المکتبات والمعلومات تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم واتجاهاتهم نحوها"', المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 1(4), pp. 15-54. doi: 10.21608/aijli.2022.149812.1016
VANCOUVER
شعبان, أحمد. "استخدام أعضاء هيئة التدريس في تخصص المکتبات والمعلومات تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم واتجاهاتهم نحوها". المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 2022; 1(4): 15-54. doi: 10.21608/aijli.2022.149812.1016