تسويق المعلومات في البيئة الرقمية

نوع المستند : أبحاث

المؤلف

جامعة طرابلس

المستخلص

لقد أصبحت التقنية وشبكات الاتصال أساس العملية التسويقية وقد نتج عن ذلك تحولات وتغيرات واسعة في المفهوم التقليدي للتسويق ليصبح يعرف بالتسويق الإليكتروني وأن اتجاه العالم اليوم نحو المجتمع الرقمي يفرض على المؤسسات التغيير في استراتيجياتها. وأن التسويق في المؤسسات المعلوماتية كالمكتبات لايستهدف البيع والأرباح والأموال، وإنما يبدأ بالمستفيد والخدمة الجيدة وتسهيل كافة الاحتياجات بأفضل الطرق وتوفير أدق المعلومات في مجال تخصصه، وتتم عمليات التسويق الإليكتروني من خلال التقنيات الرقمية كافة مثل : الإنترنت وشبكات الاكسترانت والهاتف النقال وعبر وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية.
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على تسويق خدمات المعلومات، وإبراز أهمية ونطاق التسويق الإليكتروني ومن تم الوصول إلى رضاء المستفيد وذلك بتقديم أفضل الخدمات، وإلقاء الضوء على الوظائف الجديدة التي برزت لأمين المكتبة. وتم التعريف بالتسويق الإليكتروني وأهميته وأهدافه وخصائصه ثم مزاياه ومعوقاته، أيضا تطرق البحث إلى وظائف ومراحل وعناصر استخدام التسويق الإليكتروني، أيضا توضيح علاقة المكتبات ومراكز المعلومات بالتسويق وإبراز دور تسويق الخدمات في المؤسسات المعلوماتية.
وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج من ضمنها أن بيئة التسويق تمتاز على شبكة الإنترنت بأنها تزيل الحدود المكانية الزمانية، كما يعتبر التسويق عامل مهم جدا في المؤسسات الخدمية، كما انه يزيد من القدرة التنافسية للمؤسسات.

الكلمات الرئيسية