تاريخ الكتاب له جذوره في علم الببليوجرافيا وعلم المكتبات وتقاطعات التاريخ الاجتماعي والثقافي والمادي. وقد برز في العقود الأخيرة كمقرر أكاديمي داخل صفوف المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا الخاصة به ، ومعه الدوريات العلمية ، والمسلسلات العلمية ، وأعمال المؤتمرات ، ومراكز الأبحاث. وهي متنوعة ومنهجية ومتعددة التخصصات، تقع بين عوالم أكاديمية ودراسية وبين المجموعات المادية من المواد التاريخية ، والأخيرة إلى حد كبير في حيازة ورعاية الجامعات والمكتبات البحثية، وكذلك بائعي الكتب النادرة وجامعي القطع الخاصة. ولها موضوعها كشكل من أشكال التكنولوجيا التي أصبحت عالمية جدًا، زمنياً وجغرافياً، بحيث يمكن اعتبارها طبيعية تقريبًا: إذ يظهر المشهد المادي الذي يتم فيه الحفاظ على السجل التاريخي بشكل أكثر وضوحا ويتم التعامل معه عبر الزمن.
سيموندس, ماثيو, هافنز, إيرل, & عبد الهادي, زين الدين محمد. (2023). علم آثار القراءة: ماذا يعني تاريخ الكتب: حقائق جديدة عن الببليوجرافيا والتعليم والكتاب الورقي. المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 2(3), 175-184. doi: 10.21608/aijli.2023.311594
MLA
ماثيو سيموندس; إيرل هافنز; زين الدين محمد عبد الهادي. "علم آثار القراءة: ماذا يعني تاريخ الكتب: حقائق جديدة عن الببليوجرافيا والتعليم والكتاب الورقي", المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 2, 3, 2023, 175-184. doi: 10.21608/aijli.2023.311594
HARVARD
سيموندس, ماثيو, هافنز, إيرل, عبد الهادي, زين الدين محمد. (2023). 'علم آثار القراءة: ماذا يعني تاريخ الكتب: حقائق جديدة عن الببليوجرافيا والتعليم والكتاب الورقي', المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 2(3), pp. 175-184. doi: 10.21608/aijli.2023.311594
VANCOUVER
سيموندس, ماثيو, هافنز, إيرل, عبد الهادي, زين الدين محمد. علم آثار القراءة: ماذا يعني تاريخ الكتب: حقائق جديدة عن الببليوجرافيا والتعليم والكتاب الورقي. المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 2023; 2(3): 175-184. doi: 10.21608/aijli.2023.311594