الأرشفة الذاتية لأبحاث أعضاء هيئة التدريس : دراسة في الدوافع والتوجهات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم قسم المكتبات والمعلومات

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تأثير الأرشفة الذاتية في تسهيل وتسريع نشر الإنتاج العلمي للباحثين وأعضاء هيئة التدريس وإتاحته للجميع في جميع أنحاء العالم ، وبالتالي توسيع نطاق اﻻﺳﺘﺸﻬﺎد المرجعي ﻟﻠﺒﺎﺣﺜين . وكذلك التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعات شمال الصعيد نحو الأرشفة الذاتية لإنتاجهم العلمي وإتاحتها للاطلاع الحر عبر الإنترنت ، و رصد الإسهامات العلمية لمجتمع البحث ومدى إسهامهم في نشر إنتاجهم العلمي والقيام بالأرشفة الذاتية في المواقع الشخصية الخاصة بهم ، والتعرف على خصائص وسمات هذا الإنتاج العلمي . حيث شهدت الأعوام القليلة الماضية ثورة تقنية كبيرة وسريعة لم نعهدها من قبل على مر العصور البشرية ، وفي مقدمتها ظهور الحواسيب ثم ثورة الإنترنت وثورة الوسائط المعلوماتية (الأنفوميديا) ، وستتواصل الثورة الاتصالية المعلوماتية التى أطلـق عليهـا(الطريق فائق السرعة للمعلومات) Information Super High Way، وظهور النشر الإلكتروني الذي أضحى في الآونة الأخيرة صناعة معلوماتية ؛ فهو يوظف الحاسب الآلي والتجهيزات والمرتبطة به لأغراض اقتصادية في إنتاج المطبوع التقليدي على الورق ، و كان الهدف منه هو تفعيل عمليات الاتصال العلمي بين العلماء ولم يكن لأغراض تجاريه على عكس ما يحدث حالياً .

الكلمات الرئيسية