استخدام تطـبيـقات الإنفــــوجـرافيك في زيادة مهارات الطـلاب: دراسة تـجـريبـية على مقرر خدمات المعلومات وتسويقها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات، كلية الآداب، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر

المستخلص

يعد الإنفوجرافيك من الأدوات البصرية الفعالة التي تُساهم في توصيل المعلومات المعقدة بشكل سهل للجمهور، حيث يدمج الإنفوجرافيك بين مصطلحين المعلومات والرسوم، فيُعَد منتجًا نهائيًا لعملية تحويل المعلومات المعقدة إلى نقاط محددة يتم إرفاقها مع الرسوم التوضيحية لها؛ وذلك لتوصيل المعلومات بصورة مبسطة يفهمها المستفيد العام والمتخصص، ويعتمد إنشاؤه على المهارات الذهنية لمنشئ الإنفوجرافيك، يستخدم الإنفوجرافيك بشكل متزايد في مختلف المجالات، ومن أهمها استخدام الإنفوجرافيك في التسويق، واستخدام الإنفوجرافيك كوسيلة تعليمية في عمليتي التعلم والتعليم وخاصة في مجال المكتبات والمعلومات.
لذلك يتحتم على اختصاصى المعلومات امتلاك مهارات بناء الإنفوجرافيك وتصميمه، ولكن ليس من المتطلب الدراية الكاملة بعملية التصميم للإنفوجرافيك باستخدام برامج التصميم الجرافيكي المتقدمة، لوجود عدد كبير من المواقع الإلكترونية التي توفر قوالب إنفوجرافيك مجانية، بل المتطلب أن يتوافر لديهم الوعي الكامل بكيفية استثمار الإنفوجرافيك في التسويق لخدمات المعلومات بطريقة إبداعية، لذلك يُفضل لاختصاصي المعلومات تعلم مهارات جديدة وإدماجها بمجال المكتبات والمعلومات، وفي ضوء ذلك أدرجت جمعية المكتبات الأمريكية American Library Association بقائمة الوظائف الخاصة بعلوم المكتبات والمعلومات والتكنولوجيا وظائف تنتمي لمجال التصميم التعليمي الذي يعد الإنفوجرافيك أحد مجالات التصميم التعليمي وأدواته، ووظائف أخرى في مجال التســــــــــــويق.
مما يشير إلى وجود مهارات حديثة أُدمجت بمجال المكتبات والمعلومات يجب على خريجي أقسام المكتبات والمعلومات امتلاكها؛ ليكتسب الخريجون من أقسام المكتبات والمعلومات مهارات جديدة تُناسب التطورات التكنولوجية الحالية لينعكس ذلك على صورة أقسام المكتبات والمعلومات والتي تسهم في التسويق غير المباشر لها من خلال مهارات الخريجين.

الكلمات الرئيسية