الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في قواعد البيانات العالمية: مراجعة علمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شركة دار المنظومة

المستخلص

يُعد النَّشر الدُّولي أحد المقومات الأساسية والجوهرية لتطوير حركة التأليف والبحث العلمي، كونه المرآه التي تعكس النشاط العلمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس، والجامعات، والدول على حدٍ سواء، ويتفق ذلك مع رؤية مصر 2030 التي تدعم التحفيز علي الابتكار، ونشر ثقافة البحث العلمي وربطه بالتعليم والتنمية؛ ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة إلي رصد الإنتاج الفكري العربي والأجنبي الذي تطرق لموضوع النَّشر الدُّولي وتأثيره علي تصنيف الجامعات، وقياس الإنتاجية العلمية، ورسم صورة واضحة حول الإنتاج الفكري المنشور، وتحليل سماته الموضوعية، والزمنية، والنوعية، واللغوية في الفترة الزمنية من 2010 حتي 2023، وتحديد أوجه الاختلاف بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة، ورصدت المراجعة العلمية نحو 50 دراسة اشتملت علي 32 دراسة عربية، و 18 دراسة أجنبية، وخلُصت الدراسة إلي أن النَّشر الدُّولي يُعد أهم وأفضل الطرق لرفع تصنيف الجامعات عالميًّا، وتنمية وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس، كما أن قياس الإنتاجيَّة العلميَّة باستخدام مؤشر (h-index) يُسهم في قياس وتطوير التأثير العلمي والانتشاري علي المستوي العالمي .

الكلمات الرئيسية