سقوط الأقنعة أو "هل يمكن إعادة اكتشاف علم المكتبات" : دراسات ما بعد الاستعمار والمكتبات وعلاقتهما بالمعرفة والثقافة في مصر والعالم العربي: دراسة استكشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات - كلية الآداب، جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بدراسات الاستعمار وما بعد الاستعمار وانهاء الاستعمار  وكل المصطلحات ذات العلاقة مثل الاستشراق ومدرسة التابع والاستعمار الداخلي والخارجي وغير ذلك من المصطلحات، وهي مسميات متعددة لقضية محددة تتفرع عنها قضايا أخرى ذات علاقة تم دراساتها ومازالت في العلوم الاجتماعية والإنسانية والتاريخ والسياسة والاقتصاد والفن واللغويات، وعلى الرغم من أنها تركز في أغلبها على حقبة الاستعمار إلا أن بعضها تحول لدراسات ما بعد الاستعمار بعد اصدار إدوارد سعيد لكتابه (الاستشراق) عام 1978، وعلى الرغم من أن المناقشات الفكرية والفلسفية والثقافية الواسعة والتي تبدو ثرية للغاية في كل المجالات إلا أنها مازالت بعيدة كل البعد في مجال المكتبات  عن المناقشات التي يمكن أن تؤدي لتحول فكري يحدد قيمة علم المكتبات كواحد من أهم العلوم الاجتماعية التي يمكن أن تضرب بمعولها في هذا الحقل، كما أن دراستها في مجال علم المكتبات والمعلومات (LIS) مازالت معالمة لم تضح بعد بشكل جلي على الرغم من توافر دراسات غربية – لكنها في مجملها تبتعد عن دراسات ما بعد الاستعمار- كما تكاد لم تبدأ بعد بشكل واضح ربما بسبب أن علم المكتبات في مجمله هو علم تطور في الولايات المتحدة وبين جدران أوروبية، وتحاول هذه الدراسة إلقاء الضوء على تلك النوعية من الدراسات (استعرض الباحث 30 دراسة في مجال المكتبات) وقام بتحليلها ومناقشتها واستخرج أهم النتائج، وسبل تطبيقها في مجال المكتبات والمعلومات في مدرسة المكتبات والمعلومات العربية، من خلال التعريف بها، وعرض للمصطلح، وتاريخ ظهور هذه النوعية من الدراسات وجذورها، والاجابة على تساؤل لماذا هذه النوعية من الدراسات، والتعريف بمجالات تطبيقها في مجال المكتبات والمعلومات، وكيف مثلت مجموعات المكتبات مراصد وشواهد للمد الاستعماري، وكيف يمكن تطوير دراسات مستقبلية لطلاب الدراسات العليا في الموضوع.

الكلمات الرئيسية