تقييم مستوى الوعي المعلوماتي في البيئة الرقمية لدى اختصاصيي المكتبات بالجامعات الفيدرالية بالجنوب الجنوبي لنيجيريا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 University Library, Federal University Otuoke, Yenagoa, Bayelsa State, Nigeria

2 Department of Educational Management, University of Benin

المستخلص

تتناول الدراسة تقييم مدى الوعي المعلوماتي في البيئة الرقمية لدى اختصاصي المكتبات بالجامعات الفيدرالية في الجنوب الجنوبي لنيجيريا. استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي لإشراك مجموعة مكونة من أربعة وتسعين اختصاصي مكتبات وعينة مكونة من اثنين وسبعين اختصاصياً من سبع جامعات فيدرالية تم اختيارهم بطريقة العينة العمدية. وتم استخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسط المرجح والانحراف المعياري كمقاييس إحصائية. أظهرت النتائج أن أبرز مهارات الوعي المعلوماتي التي يمتلكها اختصاصيو المكتبات في البيئة الرقمية كانت القدرة على استخدام محركات البحث والفهارس المتاحة على الخط المباشر للعثور على المعلومات عبر الإنترنت، فتح الملفات على قواعد البيانات ومنصات تخزين المعلومات الرقمية المماثلة، تنزيل أو حفظ المحتوى المتاح عبر الإنترنت، تقييم المعلومات المتاحة عبر الإنترنت، تبادل المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإرسال رسائل بريدية إلكترونية. وتوصلت الدراسة إلى أن اختصاصي المكتبات اكتسبوا هذه المعرفة من خلال التعلم الذاتي، عن طريق الزملاء وعن طريق التجربة والخطأ. ومع ذلك، فإن محاولات اختصاصي المكتبات للحصول على درجة من الوعي المعلوماتي في البيئة الرقمية قد واجهها عدة صعوبات من أبرزها نقص التمويل اللازم للتدريب في هذا الإطار، أن دورات الوعي المعلوماتي يغلب عليها التوجه النظري أو غير المباشر إلى حد كبير في مدارس المكتبات، ونقص التدريب الداخلي على الوعي المعلوماتي في البيئة الرقمية، وضعف الاتصال بشبكة الإنترنت في المكتبات، ومرافق المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات.

الكلمات الرئيسية