استخدام الأنظمة والبرمجيات مفتوحة المصدر في تدريب الطلاب بأقسام المكتبات والمعلومات: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر بأسيوط

المستخلص

بفضل التطوارت التكنولوجية والبرمجية المتلاحقة أصحبت الأنظمة والبرمجيات مفتوحة المصدر ميداناً واسعاً للاستخدام من جانب أغلب المكتبات العالمية والعربية، وأصبح من الضروري تأهيل طلاب أقسام المكتبات والمعلومات وتدريبهم على استخدام هذه الأنظمة والبرمجيات؛ ومن هذا المنطلق: هدفت الدراسة إلي التعرف علي استخادم الأنظمة والبرمجيات مفتوحة المصدر في تدريب الطلاب بأقسام المكتبات والمعلومات، وأوجه الإفادة منها والتحديات التي تواجه عملية التدريب، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة الدراسة 41 عضوًا ممثلة لجميع أفراد الكادر الأكاديمي من المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات في مصر، وتوصلت الدراسة إلي العديد من النتائج أهمها: أن الأغلبية من عينة الدراسة يفضلون الاعتماد على الأنظمة والبرمجيات مفتوحة المصدر في تدريب الطلاب بنسبة 95.1%، وأن أهم الأنظمة والبرمجيات التي يمكن استخدمها في تدريب الطلاب هي: نظام Koha، ونظام D – Space ، وبرمجية WordPress، ونظام ومنصة Folio، وأن أهم أوجه الإفادة من استخدام الأنظمة والبرمجيات مفتوحة المصدر في تدريب الطلاب هي: تنفيذ المشروعات الرقمية بالاعتماد على هذه الأنظمة والبرمجيات، وتنمية وصقل مهارات الطلاب في التعامل مع الأنظمة والبرمجيات مفتوحة المصدر، وتشجيع الطلاب على إنشاء النظم والبرمجيات المحلية، وأن أهم التحديات التي تواجه عملية التدريب وهي: عدم توفر البنية التحتية المناسبة للاعتماد على تلك الأنظمة والبرمجيات في عملية التدريب، وعدم توافر الدعم الفني من المؤسسات المتخصصة، ونقص الكوادر المؤهلة لتدريب الطلاب على هذه الأنظمة والبرمجيات؛ وكانت من أهم توصيات الدراسة: ضرورة التعاون بين أقسام المكتبات والمعلومات والمؤسسات المهتمة بالأنظمة والبرمجيات مفتوحة المصدر وإنشاء منصة رقمية تعاونية، يمكن من خلالها تذليل أغلب التحديات التي تواجه عملية التدريب، ودعم وتشجيع الطلاب على تطوير وتصميم النظم والبرمجيات الخاصة بهم.

الكلمات الرئيسية