تصميمان لبيئة التعلم الشخصية التفاعلية وفقًا لنمطي التلميحات وأثرهما في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات للمكتبات لدى طلبة تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

-كلية الشرق العربي للدراسات العليا، الرياض - المملكة العربية السعودية -كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية- جمهورية مصر العربية -

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية تصميمان لبيئة التعلم الشخصية التفاعلية وفقًا لنمطي التلميحات ببيئة تعلم شخصية في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات للمكتبات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين هما نمط التلميحات المكتوبة ونمط التلميحات اللونية ببيئة التعلم الشخصية، ومتغيرين تابعين وهما التحصيل المعرفي والجوانب الأدائية لمهارات تصميم قواعد البيانات للمكتبات ببرنامج الأكسيس. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم الأداء المهاري، تكونت عينة البحث من 80 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي حسب نمطي التلميحات، تم استخدام المتوسطات الحسابية واختبار ليفين واختبار "ت" لاختبار فروض البحث، وأوضحت نتائج البحث أن التلميحات المقدمة بغض النظر عن نوعها أدت إلي تنمية التحصيل المعرفي للمجموعتين بشكل متساوي ولا يوجد فرق بين نمطي التلميحات في تنمية التحصيل، بينما أثبت البحث الحالي أن الطلاب المقدم لهم التلميحات المكتوبة أفضل من الطلاب المقدم لهم التلميحات اللونية في تنمية الأداء المهاري لتصميم قواعد البيانات.

الكلمات الرئيسية