مدى الوعي بالنزاهة الاكاديمية وكيفية تجنب الانتحال :دراسة حالة على طالبات قسم علم المعلومات بكلية الآداب في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

DAMMAM

المستخلص

تهدف الدراسة للكشف عن مستوى الوعي بالنزاهة الأكاديمية والانتحال العلمي لدى طالبات قسم علم المعلومات بكلية الآداب ، وقد ركزت الدراسة على فهم مدى إلمام الطالبات بمفاهيم النزاهة الأكاديمية، إضافة إلى رصد الممارسات الشائعة بين الطالبات ومصادر المعرفة التي يعتمدن عليها في هذا السياق، وتحديد العوامل المؤثرة في التزامهن بقيم الأمانة العلمية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بشقة دراسة الحالة، وتم تصميم استبانة وزعت عشوائيا على طالبات القسم وصل عدد الاستجابة على الاستبانة 134 طالبة ،توصلت النتائج إلى أن نسبة (85.7%) بواقع ( 115 ) لديهن المعرفة بالمفهوم ، ونسبة (14.3%) بواقع ( 19) ليس لديهن المعرفة به، حيث بدأ مراحل نشر الوعي بالنزاهة في المرحلة الجامعية ويتم تعزيزه وتطويره في المرحلة الجامعية بنسبة (92%) بواقع ( 123طالبة) ، وان نسبة 74% من الطالبات اللاتي لديهن وعي بسياسات الجامعة بشكل عام البالغ عددهم 116 و لديهن الوعي بسياسات الغش في الاختبارات بواقع 86 طالبة.أوصت الدراسة صياغة لائحة سلوك أكاديمي مفصلة تتضمن أنواع المخالفات والعقوبات، ويتم تعميمها على الجميع لضمان الشفافية وتفعيل دور المرشدين الأكاديميين في توعيتهم بمخاطر الغش وآثاره، فضلا عن تطبيق أدوات قياس بشكل منتظم لقياس مدى التزام الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بسياسات النزاهة، واستخدام النتائج لتحسين ظروف التعليم والتقييم لتقليل الضغوط النفسية التي قد تدفع الطلبة لمخالفة قواعد النزاهة، تنويع أساليب التقويم وتقديم تغذية راجعة مستمرة.

الكلمات الرئيسية