تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تجربة المستخدم من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمواقع الإلكترونية من منظور معيار قابلية الاستخدام ومعيار سهولة الوصول، وذلك من خلال عمل دراسة تحليلية لتجربة المستخدم من ذوى الاحتياجات الخاصة وواقع تطبيقها بالمواقع الإلكترونية للجامعات المصرية. واعتمدت الباحثة في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي مستخدمة في ذلك قائمة مراجعة لرصد مدى التزام المواقع الإلكترونية للجامعات المصرية بتوفير تكنولوجيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة تمكنهم للتعامل مع الموقع والاستفادة من الخدمات المقدمة. وانتهت الدراسة إلى مجموعةٍ من النتائج كان من أهمها: التزام (8) جامعات بنسبة 53.33% من إجمالي الجامعات المصرية عينة الدراسة بتوفير تكنولوجيا مساعدة بمواقعها الإلكترونية تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة وهم: جامعة المنصورة – جامعة عين شمس – جامعة الزقازيق – جامعة بنها – جامعة أسيوط – جامعة طنطا – جامعة كفر الشيخ – جامعة قناة السويس، في حين لم تلتزم (7) جامعات بنسبة 46.67% من إجمالي الجامعات المصرية عينة الدراسة بتوفير تكنولوجيا مساعدة بمواقعها الإلكترونية وهم: جامعة القاهرة – جامعة الإسكندرية – الجامعة الأمريكية بالقاهرة – الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا – جامعة الأزهر- جامعة المنوفية – جامعة حلوان.
مرسى, نورهان سامى فتح الله مرسى. (2023). تجربة المستخدم من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمواقع الإلكترونية للجامعات المصرية. المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 2(2), 115-144. doi: 10.21608/aijli.2023.203256.1035
MLA
نورهان سامى فتح الله مرسى مرسى. "تجربة المستخدم من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمواقع الإلكترونية للجامعات المصرية", المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 2, 2, 2023, 115-144. doi: 10.21608/aijli.2023.203256.1035
HARVARD
مرسى, نورهان سامى فتح الله مرسى. (2023). 'تجربة المستخدم من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمواقع الإلكترونية للجامعات المصرية', المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 2(2), pp. 115-144. doi: 10.21608/aijli.2023.203256.1035
VANCOUVER
مرسى, نورهان سامى فتح الله مرسى. تجربة المستخدم من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمواقع الإلكترونية للجامعات المصرية. المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات, 2023; 2(2): 115-144. doi: 10.21608/aijli.2023.203256.1035