تخطيط موارد المؤسسات في المؤسسات التعليمية والمكتبات: مراجعة علمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والوثائق والمعلومات، كلية الآداب، جامعة القاهرة

المستخلص

تقوم الدراسة باستعراض مفهوم تخطيط موارد المؤسسات (ERP) وكيف يمكن تطبيقه في المؤسسات التعليمية والمكتبات. حيث تعرض الدراسة عرضاً علميًا شاملاً لأدبيات مجال تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ودورها في تعزيز كفاءة وفاعلية العمليات في هذه الأنواع من المؤسسات وهي المؤسسات التعليمية والمكتبات. حيث تهدف هذه الدراسة إلى رصد ومسح الإنتاج الفكري العربي والأجنبي الصادر في موضوع تخطيط موارد المؤسسات (ERP) بالمؤسسات التعليمية والمكتبات منذ عام 2019م وحتى عام 2023م، ذلك للخروج بمؤشرات كمية وموضوعية للسمات الببليوجرافية للإنتاج الفكري المنشور، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ويعد من أهم النتائج هي تفوق الإنتاج الفكري الأجنبي في الموضوع على نظيره العربي، بالإضافة إلى أن الدراسة رصدت نحو 106 دراسة حول الموضوع وهو تخطيط موارد المؤسسات (ERP) في المؤسسات التعليمية والمكتبات، وعلاوة على ذلك يُعد عام 2020م هو أكثرعام نُشر فيه دراسات مرتبطة بموضوع الدراسة حيث وصل نحو 39 دراسة من إجمالي الدراسات المنشورة.

الكلمات الرئيسية