التحول الرقمي بأمانة العاصمة المقدسة من وجهة نظر العاملين بها : دراسة حالة

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

1 جامعة أم القرى

2 قسم علم البيانات، كُلية الحاسبات، جامعة أم القرى

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية بشكل رئيسي إلى التعرف على التحديات التي تواجه أمانة العاصمة المقدسة بمكة المكرمة للتحول الرقمي من وجهة نظر العاملين بها. تم تقسيم هذه المعوقات إلى أربعة أقسام: توافر الاستعداد الإداري للتحول الرقمي، المعوقات التقنية، المعوقات التي تواجه إدارة الموارد البشرية والمعوقات الإدارية والمالية. اعتمدت الدراسة على عينة قوامها (150) موظف من منسوبي أمانة العاصمة المقدسة. وقد توصلت الدراسة في مجملها إلى النتائج التالية:
1. المعدل العام لدرجة توافر الاستعداد الإداري للتحول الرقمي كان "أوافق" بمتوسط عام مقداره (3.54) وانحراف معياري (0.983).
2. المعدل العام لدرجة الموافقة على المعوقات التقنية كان "أوافق" بمتوسط عام مقداره (3.43) وانحراف معياري (0.921).
3. المعدل العام لدرجة الموافقة على المعوقات التنظيمية والبشرية كان "محايد" بمتوسط عام مقداره (3.13) وانحراف معياري (1.001).
4. المعدل العام لدرجة الموافقة على المعوقات الإدارية والمالية كان "محايد" بمتوسط عام مقداره (3.38) وانحراف معياري (0.875).
ومن بين ما أوصت به الدراسة ضرورة تبني الإدارة العليا بأمانة العاصمة المقدسة لكافة المبادرات الإبداعية الساعية لتطبيق التحول الرقمي، واستحداث منصة رقمية لمنسوبي أمانة العاصمة المقدسة تعرض نتائج استخدامهم للتحول الرقمي لاستمرار تحفيز الموظفين وتحقيقهم للتطور.

الكلمات الرئيسية