ممارسات حقوق الملكية الفكرية في المكتبات المركزية: المكتبة المركزية بجامعة الأزهر أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Cairo - Al-Azhar University - Faculty of Arabic Language - Faisal

2 كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تقصي ممارسات حقوق الملكية الفكرية في المكتبات المركزية، متخذة من المكتبة المركزية بجامعة الأزهر نموذجًا تحليليًا، وذلك من خلال تقييم المستويات المعرفية والوظيفية للعاملين، ورصد واقع الممارسات المهنية، واستكشاف مدى توظيف التقنيات الحديثة في حماية حقوق الملكية الفكرية، كما تسعى الدراسة إلى تحليل الاحتياجات التدريبية، وتحديد التحديات التي تعيق الالتزام الفعلي بهذه الحقوق؛ وصولاً إلى تقديم استراتيجية تطوير شاملة، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت مجتمعها العاملين في المكتبة المركزية بجامعة الأزهر، كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود حاجة واضحة لتطوير مهارات العاملين في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في حماية حقوق الملكية الفكرية، مع وجود فجوة معرفية في استثمار أنظمة إدارة المكتبات الذكية بنسبة (60%) بينما أظهرت الدراسة أن هناك توجه متوسط نحو توجيه المستفيدين للاستخدام القانوني للموارد بنسبة (53.33%) بينما بينت الدراسة أن60% من أخصائي المكتبة المركزية لم يقوموا بأي دور داخل المكتبة تجاه ممارسات حقوق الملكية الفكرية وهو يُعد دليلاً على غياب مبادرات التوعية، كما أوصت الدراسة بضرورة إعادة التوازن في التوزيع الوظيفي بالمكتبة المركزية من خلال الاستعانة بالأخصائيين المتخصصين وتأهيل الإداريين فنيًا، مع تعزيز التعاون مع هيئات قانونية وأكاديمية، ووضع خطة تدريبية شاملة تغطي الجوانب القانونية والأخلاقية والتقنية، وتحسين البنية التحتية الرقمية الحديثة، وتصميم برنامج تدريبي متكامل لتعزيز الكفاءة المهنية للعاملين بالمكتبة المركزية.

الكلمات الرئيسية